الثلاثاء، 19 يوليو 2016

جذور الاشباح !!! دراسة علمية و تاريخية بالابحاث للجن و العفاريت و الاشباح

جذور الاشباح
1- الاشباح المخيفه!
من السفن التى تختفى دون سبب الى تلك الشخصيات الباهته التى تظهر فى خلفيات بعض الصور الفوتوغرافيه الى الاصوات المخيفه و الوحوش الاسطورية ، فلا يتوقف ظهور الاشباح للناس فى مناطق القبور فقط بل ايضا فى المحيطات و خاصة فى حطام السفن القديمه و التى وارتها المياه ، كثير من الامور الخارقه للطبيعه و التى استعصت على الفهم ، ماذا علها تكون؟ و هل يمكن ان تكون حقيقه لم يكتشفها العلم بعد؟ فقد غرقت فى المحيط سفية تايتانيك و أيضا كويين مارى و مآت قد ماتوا نتيجة عن ذلك و هناك من يظن ان ارواحهم ما زالت عالقة هناك. فمثلا اصبحت اشباح كويين مارى تحت التغطية الاعلاميه الواسعه الى ان صارت المقصد الاول لمطاردى الاشباح، حيث فيها شبح جندى من الحرب العالمية الثانية و الذى يزعم انه يظهر و يختفى بحثا عن زملائه الذين غرقوا فى البحر، و كذلك الشبح العروس التى تمر بين جدران الاروقة مرارا و تكرارا و كأنها علقت فى دائرة زمنية مفرغه.
2- -الاشباح فى الحضارات القديمه:
الشبح ظاهره انتشرت فى غالبية الحضارات و هو يظهر تجسيدا لشخص ميت، و قد يكون طبيا او شريرا، و قد يشتهر او يكون حبيث ثقافه معينه، منها الصامت و منها الذى يصرخ و غير ذلك مما يدعى انه مر بتلك التجارب.و أول القصص الموثقه عن الاشباح تعود الى رسائل الكاتب الرومانى بلينى الاصغر Pliny the younger و الذى اورد بعض القصص التى تحكى رؤية الاشباح و التى تمثل ارواح الموتى و قد عادت للحياة. و ظهر ايضا لوسيان و هو كاتب يونانى على نفس انمط بلينى. و فى العصور الوسطى اكتسبت فكرة الظواهر الخارقه زخما قويا و كان عصرا ممتلئا بالخرافات و الجهل لقلة العلماء و الفلاسفه فى ذلك العصر، فكانت احدى الظواهر تلك المتعلقه هى الجيوش الليلية الشبحيه و التى كانت تجوب الصحارى و الغابات ليلا و من الافلام التى اهتمت بتلك القصه فيلم ملك الخواتم. و يجارى المعنى العام للشبح فكرة الجن فى ثقافات اخرى مثل الثقافه الاسلاميه و العربيه و ان كان هذا التصور يتعامل مع كائنات خفيه تماما لا ترتبط كثيرا بأرواح الاشخاص بل هم منفصلين بزواتهم و يؤثرون على الناس فى الاغلب بالشر و قد يتلبسونهم. و فى الثقافه المسيحيه، يوضح الكتاب المقدس الخاص بالمسيحيين ان هناك كائنات روحيه خيره و شريره و هى تناسب فكرة الجن عند الثقافه الاسلاميه.
3- عن العلم الزائف :
يقول بول ديفز فى كتابة : الطفرات العلمية الزائفه " حين لا تتوافق نتائج تجارب العلم الزائف مع التنبؤات يظل اتباع هذا العلم الزائف على تعلقهم بالمعتقد الاصلى بسبب جاذبيته الشديده و من شأن ذلك التمسك الاعمى ان يغلق العقل تماما". من مشكلات صناعة العلوم الزائفه انها تعتمد على فكرة انتشار تلك العلوم بشكل واسع بين الناس فكأنما هى حجة لدفع تلك الصناعة الى الامام اكثر و هذا امر طبيعى لو لم يكن هناك من يلتهم هذه العلوم بنهم و يتأثر بها بشده و يصدقها لأندثرت من القدم. من سمات العلم الزائف : نظرية المؤامرة و الذى يجعلونه حجة لعدم بيان اى دليل على كثير من حججهم كقولهم بأن الحكومات قد قامت بذلك عمدا و اخفت تلك الحقائق. و تلك العلوم الزائفه هى التى تعطى نوع من الحصانه الوهميه لظاهره الاشباح عن طريق اثارة الاسئلة الغير علميه على ظواهر لم يثبتها العلم. و من تلك العلوم الزائفه خبراء التنجيم و الابراج و مختصو الطب البديل و علماء ما وراء الطبيعه و ما وراء علم النفس و دارسو الاطباق الطائرة و الطاقة البشرية و لا مجال لسرد المزيد عن تلك النقطه فى هذا المقال.
4- -السحر و ارتباطه بالاشباح :
كلمة السحر مستمدة من الكلمة اليونانية » ماجيا «، التي أول ما استُخدمت كانت تشير إلى المراسم والطقوس التي يؤديها » الماجو «، والجمع » ماجوي «. وقد قيل إن الماجوي — أو المجوس — هم كهنة سحرة من الشرق، من » كلدو «، وهي مملكة بابلية تقع جنوبي العراق، أو فارس، التي صارت إيران في الوقت الحالي. (السحر مقدمه قصيرة جدا- أوين ديفيز) هذا بعض من الاصل الاصطلاحى لكلمة السحر. فى بعض الثقافات مثل الثقافه العربيه يتم الربط بين ظاهره الجن التى سبق الحديث عنها و السحرحيث يدعى ارباب المسلمون ان السحره يستخدمون الجن ليقوموا باعمالهم السحريه و غيرها من الامور كالعلاج و اصابة الناس بالضرر باستخدامهم لتلبية متطلباتهم. اهتمت الثاقه اليهوديه كذلك بالسحر، و ينتشر فى البرازيل نوع من السحر يسمى الفودو و هو احد انواع السحر الاسود. و العلاقه عموما بين السحر و الاشباح و الكائنات الخفيه تضح فى استغلال لقدرات هذه الكائنات الخفيه لتحقيق اغراض معينه بقراءة بعض التعاويذ.
5- الاشباح و الاديان :
لقد كانت هناك علاقه وثيقه و قوية على مر التاريخ بين الدين كإعتقاد و ايمان و فكرة الاشباح كجزء من الايمان هذا، فتدين القبائل المختلفه بالارواح و تقيم لها طقوس دينية معينه كنوع من التقرب لارواح القدماء او ارضاء لها. فالهنود الحمر يؤمنون بالتناسخ لارواح اجدادهم، كما تؤمن قبائل التلينجيت فى الاسكا و قبائل التسميسيان و الانكا فى اميريكا الجنوبيه و كثير من القبائل فى استراليا و افريقيا يؤمنون بفكرة تناسخ الارواح و التى ترتبط بموضوعنا هنا بفكرة انتقال الروح و هى شئ خفى و ظهوره فى كائن او جماد او اى شئ مادى و يمكن التواصل معه. فالايمان بقوى خفيه او الايمان بظواهر خفيه و كائنات خفيه و تناقل الارواح او تحررها او سكونها او غير ذلك هى امور تعطى منظور قوى لمدى تأثير و تأثر الاعتقادات الدينيه بفكرة الاشباح و ترسيخها لمبدأها العام و الذى يشمل وجود ما هى خفى. هذه عوضا عن العلاقه المباشرة و التى سبق ان بيناها فى القاء تعاليم دين معين على اتباعه الايمان بكائنات خفيه كالجن و الشياطين و الملائكه و غير ذلك و التى تختلف من اعتقاد الى اخر كالمسيحيه و اليهوديه و الاسلام و الزرادشتيه و غيرهم.
6- الاشباح و الامراض العصبيه:
كثير من ادعاءات الناس حول رؤيتهم للاشباح انما هى اعراض امراض عصبيه مختلفه، كالصرع و السكيزوفرينيا و غيرها و التى تصاحبها هلوسات مختلفه. تتخذ الهلوسات اشكال تتنوع حسب الحاسه المصابه، فهناك من يصاب بهلوسه فى احد حواسه و الاخر قد يصاب بكل الانواع فى نفس الوقت و لكن ما يهمنا منها هى الهلوسات السمعيه و البصريه. اولا الهلوسات السمعيه و هى احدى الاختلالات الادراكية التى قد تصيب الانسان، و فيها يسمع المريض اصوات يظن انها حقيقيه و لكن لا وجود لها و هذه الحاله تعرف طبيا بالمصطلح العلمى Paracusia و هى ليست مرض فى حد ذاتها انما عرض مصاحب لاحد الامراض، و اشهر الهلاوس هنا هى الهلاوس الموسيقيه و التى يسمع فيها المريض لمقطوعه يعرفها هو بنفسه. و قد تكون بسبب تقرحات الدماغ او الصرع او بسبب عوامل نفسيه . و بالنسبه للهلوسات البصرية فتعريفها يتشابه مع تلك السمعيه الا ان المريض هنا يرى. صور ذهنيه متلاحقه يظنها حقيقيه و قد تشبه الاشباح او صور مشوهه او هلاميه او كائنات و اشخاص تتحرك حوله و هى ايضا قد تصاحب بعض الاختلالات العصبيه او النفسيه. مما سبق نستنتج ان كثير مما قد يقسم الاخرين انهم شاهدوه ليسوا كاذبون لكنهم كانوا مرضى وقتها او تحت تأثيرات معينه.
7- فن الاوهام البصرية و الاشباح :
فى هذه الفن فإنه يتم الربط بين الاوهام البصرية و الادراكية المرتبطه بحقائق و مصطلحات فى علم النفس بشكل عملى . و فيه فإنه قد يتم اصطناع تلك الاوهام فى صورة شبحيه او غيرها و هى خدع اعتاد صناع السينيما عليها و قد يحدثها البعض بطرق معينه كصانعى الخدع او سحرة العروض المسرحيه. او حتى صناعتها على الصور الفوتوغرافيه. ففى الصورة التاليه :
http://images.alwatanvoice.com/news/images/3909892407.jpg
مصدر الصفحه : http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2013/03/01/366744.htm
تحكى تلك الصورة سيدة قصر راينهام هال السمراء 1936 . وتعد هذه الصورة من أشهر الصور التي التقطت لشبح يظهر في مكان بعد موت صاحبه، التقطت عام 1936 على يد أحد المصورين التابعين لمجلة London Magazine Country Living أثناء التقاطه بعض الصور لمنزل Raynham Hall في مقاطعة نورفولك بإنكلترا، وما يثير الدهشة حول هذه الصورة تحديداً هو أن الشبح الذي ظهر بها، وهو صورة لامرأة سمراء تنزل السلم، كان مرئياً للناظرين قبل التقاط الصورة، على عكس جميع الصور التي التقطت لغيرها من الأشباح حيث يظهر انعكاس الشبح بعد أن يتم تحميض الفيلم فقط.
8- التفسير العلمى للاشباح:
ساتحدث عن 4 تفسيرات مقترحه و معتمده على احداث، الاول هو المجالات الكهرومغناطيسيه،افترض عالم الاعصاب الكندى Michael Persinger بير سينجر و الذى درس تأثير المجالات الكهرومغناطيسيه على تصورات الناس و وضع افتراضا ان المجالات المغناطيسيه المتذبذبه لها تأثير دقيق جدا على المستوى الواعى من تفكيرنا بحيث يجعل الناس يشعرون كأن هناك وجود ما فى الغرفه التى يتواجدون فيها و ان لم يتواجد احد. تفسير اخر يقول أن الموجات الصوتيه التحت سمعيه و التى لا تدركها الاذن البشرية لها تأثيرات اخرى على الحالة الفيسيولوجيه و كذلك اعطاء معلومات خاطئه عن البيئه المحيطه. و التفسير الثالث قام به شين روجرز Shane Rogers و هو استاذ الهندسه فى جامعة كلاركسون Clarkson University فقد قضى العديد من الاشهر فى دراسة بعض المناطق التى قيل انها قد شوهد فيها بعض الظواهر الفوق طبيعية و بعد بحث اكتشف ان السبب كان نمو العفن هناك Mold و التى قد تسبب اعراض خوف غير مبرره و كذلك النسيان. التفسير الرابع، فى عام 1921 نشر دكتور اسمه دبلو.اتش.ويلمر W.H. Wilmer قصه غريبه و هو ان عائلة كانت تسكن بمنزل و يرون الاثاث يتحرك و ان الاشباح تؤثر عليهم و اتضح فيما بعد السبب هو التسمم باحادى الكربون.
9- مطاردو الاشباح:
واحدا من اشهر صيادى الاشباح او كما يدعون انفسهم هو هارى برايس Harry Price المتوفى عام 1948، يقال انه من العصر الذهى لمذهب الروحيانيين و التحقيقات فى الظواهر الخارقه، و كان يستخدم الالات فى عمله هذا، حيث العديد من تلك الفئه يبتكرون ادوات لقياس الاشعه تحت الحمراء و غيرها و يدعون انها كشفت عن تغيرات غير متوقعه تشير لوجود الاشباح فى اماكن بحثهم. صائدة اشباح اخرى تدعى لورين وارين Lorraine Warren فبجانب زوجها اد وارين Ed Warren قاموا بالتحقيق فى اسوأ المنازل سمعة و المشهور بالظواهر الخارقه للطبيعه و يدعى منزل Amityville و hgتى قالت عنه انها لن تعود اليه مره اخرى. و بعيدا عن هذا كله فكثير من الاخطاء التى يقع فيها هؤلاء المطاردون و تبين الى اى مدى عدم صدق تلك الروايات، ملايين الناس فى اميريكا وحدها يهتمون بالاشباح ففى عام 2005 تبين ان 37% من الامريكيين يؤمنون بالمنازل المسكونه. فإستغلال ذلك من اجل نشر الكتب التى تشبع رغبات تلك النسبة الكبيره هم امر مدر ماديا و يجعل من الكتب و الافلام التى تهتم بتلك المواضيع امرا مربحا فى انتشارها بين الناس.
10- لماذا استمرت خرافة الجن ؟
وتتمثل الإجابة في أصل ووظيفة الخرافة عادةً في حاجةٍ ما تستثيرها الخرافة لتلبيتها، وتستمر من خلال  مواصلتها في تلبية الحاجة. (الخرافه- مقدمة قصيره جدا- روبرت ايه سيجال). ان تلك الضوضاء التى تثيرها غبار الحروب و اقدام الفرسان و معارك الالهه و التدمير و البناء و اصوات الجياد و غيرها يقابلها صمت حقيقى فى الواقع المادى. ان النظريات التى بدأت توصف و تعرف الخرافات و التى منها الاشباح قدمت نوعين منها، الاول هو توصيف قائم على وسيلة لجمع اعضاء المجتمع حول افكار عامه توحدهم و ربما كان ذلك هو الامر اليجابى للخرافات و لكن الرؤية الاخرى هى ان الخرافة كانت تفسيرات للظواهر الماديه و بالطبع هى تفسيرات تخفى الحقيقه التى تقدمها الرؤية العلميه. مثل تلك الخرافات ميرا التى حملت من ابيها سفاحا في رواية أبولودورُس فأشفقت عليها الالهه و حولتها الى شجرة مر ، الا ان الشجرة احتفظت بالجانب الانسانى لها حيث انها تنتحب و يستخلص منها عطر المُر. فإستمرار خرافة الجن ما زالت مطلوبه فى اعطاء نزعه روحيه للكيان الدينى لدى معظم المجتمعات، لذا فقد كان تخيل كائنات تتحرك ليلا هى من الامور الواجبه لاستمرار الكثير من الافكار التى تبنى اساسا على الخوف من المجهول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق